Pertanyaan:
Assalamu'alaikum, bolehkah sholat khurmatan lil waqti dalam kendaraan dan bagaimna tata cara sholat khurmatan lil waqti dalam kendaraan kalau memang boleh?
(Dari: Waluyo El Muttaqin Hady)
Jawaban:
Wa'alaikum salam waraahmatullahi wabarakatuh
Ketika waktu sholat fardlu telah masuk sewaktu seseorang sedang berada didalam kendaraan, maka ia harus turun guna melakukan sholat secara sempurna, sebab sholat farhu tidak sah apabila dikerjakan didalam kendaraan yang sedang berjalan, ketentuan ini berdasarkan hadits yang diriwayatkan jabir bin Abdullah radhiyallahu 'anhu:
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ، حَيْثُ تَوَجَّهَتْ فَإِذَا أَرَادَ الفَرِيضَةَ نَزَلَ فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ
“Rasulullah shallallahu ‘alaihi wasallam mengerjakan sholat (sunat) diatas tunggangannya kemanapun menghadapnya, dan jika beliau hendak mengerjakan sholat fardhu beliau turun kemudian (sholat dengan) menghadap kiblat.” (Shahih Bukhari, no.400)
Sedangkan apabila tidak memungkinkan untuk turun, semisal karena takut ketinggalan jika harus turun atau sebab lainnya, maka dalam keadaan demikian ia tetap diwajibkan mengerjakan sholat yang dalam fiqih dikenal dengan istilah sholat li hurmatil waqti (sholat untuk menghormati waktu). Adapun tata cara sholatnya sama dengan sholat pada umumnya hanya saja rukun-rukunnya, seperti rukuk dan sujud dikerjakan semampunya.
Sholat li hurmatil waqti adalah sholat fardhu yang dikerjakan bagi orang yang tidak mampu memenuhi ketentuan-ketentuan yang berlaku dalam sholat, seperti orang yang tak menemukan air atau debu untuk bersuci atau tidak mampu sholat menghadap kiblat. Sholat yang dilakukan hanya untuk menghormati waktu ini wajib diulangi ketika sudah mampu dilakukan dengan sempurna.
Kesimpulannya, orang yang sedang berada dalam kendaraan yang sedang berjalan tetap wajib mengerjakan sholat li hurmatil waqti, sedangkan caranya adalah seperti sholat pada umumnya dan dikerjakan semampunya, namun sholat tersebut wajib diulangi (qodho') lagi. Wallahu a'lam.
(Dijawab oleh: Siroj Munir dan Kudung Khantil Harsandi Muhammad)
Referensi:
1. Nihayatul Muhtaj, juz 1 hal. 105
ومن لم يجد ماء ولا ترابا لزمه في الجديد أن يصلي الفرض . ويعيد
...........................
ثم شرع في الحكم الثالث ، وهو وجوب القضاء ، فقال ( ومن لم يجد ماء ولا ترابا ) بأن فقدهما حسا كأن حبس في موضع ليس فيه واحد منهما ، أو شرعا كأن وجد ما هو محتاج إليه لنحو عطش ؛ أو وجد ترابا نديا ولم يقدر على تجفيفه بنحو نار ( لزمه في الجديد أن يصلي الفرض ) المؤدي لحرمة الوقت
2. Al-Majmu' Syarah al-Muhadzdzab, juz 3 hal.241-242
الثامنة ) شرط الفريضة المكتوبة أن يكون مصليا مستقبل القبلة مستقرا في جميعها فلا تصح إلى غير القبلة في غير شدة الخوف ولا تصح من الماشي المستقبل ولا من الراكب المخل بقيام أو استقبال بلا خلاف ، فلو استقبل القبلة وأتم الأركان في هودج أو سرير أو نحوهما على ظهر دابة واقفة ففي صحة فريضته وجهان ( أصحهما ) تصح ، وبه قطع الأكثرون منهم القاضي أبو الطيب والشيخ أبو حامد وأصحاب التتمة والتهذيب والمعتمد والبحر وآخرون ، ونقله القاضي عن الأصحاب ; لأنه كالسفينة ( والثاني ) لا يصح وبه قطع البندنيجي وإمام الحرمين والغزالي فإن كانت الدابة سائرة والصورة كما ذكرنا فوجهان ، حكاهما القاضي حسين والبغوي والشيخ إبراهيم المروزي وغيرهم ( الصحيح ) المنصوص : لا تصح ; لأنها لا تعد قرارا ( والثاني ) تصح كالسفينة وتصح الفريضة في السفينة الواقفة والجارية والزورق المشدود بطرف الساحل بلا خلاف إذا استقبل القبلة وأتم الأركان ، فإن صلى كذلك في سرير يحمله رجال أو أرجوحة مشدودة بالحبال أو الزورق الجاري في حق المقيم ببغداد ونحوه ففي صحة فريضته وجهان ، الأصح : الصحة كالسفينة ، وبه قطع القاضي أبو الطيب فقال في باب موقف الإمام والمأموم ، قال أصحابنا : لو كان يصلي على سرير فحمله رجال وساروا به صحت صلاته -إلى أن قال
فرع ) قال أصحابنا : ولو حضرت الصلاة المكتوبة وهم سائرون ، وخاف لو نزل ليصليها على الأرض إلى القبلة انقطاعا عن رفقته أو خاف على نفسه أو ماله لم يجز ترك الصلاة وإخراجها عن وقتها ، بل يصليها على الدابة لحرمة الوقت ، وتجب الإعادة ; لأنه عذر نادر
3. At-Taqrirot as-Sadidah, hal. 201
ﻭﺍﻣﺎ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﺍﻥ ﺗﻌﻴﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ, ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺑﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺻﻌﻮﺩﻫﺎ ﺍﻭ ﺍﻧﻄﻼﻗﻬﺎ ﺍﻭﺑﻌﺪ ﻫﺒﻮﻃﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻟﻮ ﺗﻘﺪﻳﻤﺎ ﺍﻭﺗﺄﺧﻴﺮﺍ ﻓﻔﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻥ ﻳﺼﻠﻰ لحرمة ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺣﺎﻟﺘﺎﻥ
ﺍﻥ ﺻﻠﻰ ﺑﺎﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻔﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻓﻰ ﺍﻻﺭﺽ ,ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺍﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ
ﻭﺍﻥ ﺻﻠﻰ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﺍﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻣﻊ ﺍﻻﺗﻤﺎﻡ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ
0 komentar:
Posting Komentar