KEPUTUSAN KOMISI BAHTSUL MASAIL AD-DINIYYAH AL-MAUDHU'IYYAH
MUKTAAR KE-32 NAHDLATUL ULAMA
Di Asrama Haji Sudiang Makassar
Tanggal 06-13 Rabiul Akhir 1432 H/22-29 Maret 2010
27. Dhawabith Ittihad al-Majlis
(Ketentuan Satu Majlis)
A. Deskripsi Masalah
Secara umum, istilah ittihad al-majlis berarti kesatuan tempat, dan besar sekali pengaruhnya terhadap akad/transaksi jual beli dan nikah dalam sisi ijab kabul.
Seiring dengan perkembangan teknologi saat ini, konsep ittihad al-majlis dalam jual beli mengalami pergeseran. Banyak terjadi akad jual beli tidak dalam satu tempat, seperti jual beli ekspor/impor dengan menggunakan media telekomunikasi modern, misalnya, via teleconference, telepon, faksimile, email, layanan pesan singkat (SMS). Begitu juga dalam akad munakahah, menggunakan media seperti yang telah disebutkan.
Pada prinsipnya, setiap akad harus jelas ijab kabulnya, dan media komunikasi modern ternyata mampu memberikan jaminan kejelasan antara ijab dan qabul.
B. Pertanyaan
1. Bagaimana pandangan Islam tentang akad bai' dan munakahat dengan menggunakan media telekomunikasi modern, misalnya teleconference, telepon, suarat elektronik (email), layanan pesan singkat (SMS) maupun faksimile?
2. Apa batasan (dhawabith) ittihad al-majlis, apakah satu tempat, satu waktu atau satu session?
3. Kapan muta'aqidain (kedua pihak yang bertransaksi) dikatakan berpisah, sehngga menggugurkan hak khiyar al-majlis?
C. Jawaban
1. Akad jual beli dengan cara tersebut duatas dianggap fi hukm ittihad al-majlis sehingga akad jual belinya sah karena masing-masing muta'aqidain saling mengetahui serta mengetahui obyeknya (al-mabi') sehingga tidak terjadi gharar (ketidakjelasan), dengan begitu akan terealisasi ijab dan qabul yang taradhin (suka sama suka). Sementara untuk munakahat, ketentuan di atas tidak berlaku.
2. Ittihad al-majlis bisa bermakna ittihad al-zaman (satu waktu), ittihad al-makan (satu lokasi), dan ittihad al-haiah (satu posisi). Perbedaan tempat yang disatukan dengan media komunikasi modern, membuat dua tempat yang berjauhan itu bisa dianggap menyatu (ta'addud al-makan fi manzilah ittihad al-makan).
3. Ittihad al-majlis dianggap berakhir apabila:
a. Alat komunikasi yang menghubungkan muta'aqidain berakhir.
b. Berdasarkan 'urf (adat kebiasaan) akad dianggap erakhir, misalnya pembicaraan beralih ke persoalan lain.
D. Dasar Penetapan
Aqwal Ulama
1. Raudhah al-Thalibin wa 'Umdah al-Muftin, (Beirut: a-Maktab al-Islami, 1405 H), Juz VII, h. 381
فرع المراد بالمجلس الذي يشترط فيه الاعطاء مجلس التواجب وهو ما يحصل به الارتباط بين الايجاب والقبول، ولا نظر إلى مكان العقد
2. Raudhah al-Thalibin wa 'Umdah al-Muftin, (Beirut: a-Maktab al-Islami, 1405 H), Juz VII, h. 395
الركن الخامس الصيغة ولا بد منها ويشترط أن لا يتخلل بين الإيجاب والقبول كلام أجنبي فإن تخلل كلام كثير بطل الارتباط بينهما وإن تخلل كلام يسير لم يضر على الصحيح
3. Badai' al-Shanai' fi Tartib al-Syarai', Juz V hal. 137
فصل: وأما الذي يرجع إلى مكان العقد فواحد وهو اتحاد المجلس بأن كان الإيجاب والقبول في مجلس واحد فإن اختلف المجلس لا ينعقد حتى لو أوجب أحدهما البيع فقام الآخر عن المجلس قبل القبول أو اشتغل بعمل آخر يوجب اختلاف المجلس ثم قبل لا ينعقد لأن القياس أن لا يتأخر أحد الشطرين عن الآخر في المجلس لأنه كما وجد أحدهما انعدم في الثاني من زمان وجوده فوجد الثاني والأول منعدم فلا ينتظم الركن إلا أن اعتبار ذلك يؤدي إلى انسداٍٍٍد باب البيع فتوقف أحد الشطرين على الآخر حكما وجعل المجلس جامعا للشطرين مع تفرقهما للضرورة وحق الضرورة يصير مقتضيا ثم اتحاد المجلس فإذا اختلف لا يتوقف وهذا عندنا وعند الشافعي رحمه الله الفور مع ذلك شرط لا ينعقد الركن بدونه
4. Al-Fiqh 'ala al-Madzahib al-Arba'ah, (Beirut: Dar al-Fikr, 1990), Juz IV, h. 16
رابعها: أن تكون الصيغة مسموعة للعاقدين فلا بد أن يسمع كل من العاقدين لفظ الآخر إما حقيقة كما إذا كانا حاضرين أو حكما كالكتاب من الغائب لأن قراءته قامت مقام الخطاب هنا
5. Al-Fiqh al-Islami wa Adillatuh, (Damaskus: Dar al-Fikr, 1989), Juz IV, h. 106
اتصال القبول بالإيجاب: بأن يكون الإيجاب والقبول في مجلس واحد إن كان الطرفان حاضرين معا، أو في مجلس علم الطرف الغائب بالإيجاب. ويتحقق الاتصال بأن يعلم كل من الطرفين بما صدر عن الآخر بأن يسمع الإيجاب ويفهمه، وبألا يصدر منه ما يدل على إعراضه عن العقد، سواء من الموجب أو من القابل. ومجلس العقد: هو الحال التي يكون فيها المتعاقدان مشتغلين فيه بالتعاقد. وبعبارة أخرى: اتحاد الكلام في موضوع التعاقد
6. Al-Fiqh al-Islami wa Adillatuh, (Damaskus: Dar al-Fikr, 1989), Juz IV, h. 106
ليس المراد من اتحاد المجلس المطلوب في كل عقد كما بينا كون المتعاقدين في مكان واحد، لأنه قد يكون مكان أحدهما غير مكان الآخر، إذا وجد بينهما واسطة اتصال، كالتعاقد بالهاتف أو اللاسلكي أو بالمراسلة (الكتابة) وإنما المراد باتحاد المجلس: اتحاد الزمن أو الوقت الذي يكون المتعاقدان مشتغلين فيه بالتعاقد ، فمجلس العقد: هو الحال التي يكون فيها المتعاقدان مقبلين على التفاوض في العقد ، وعن هذا قال الفقهاء "إن المجلس يجمع المتفرقات". وعلى هذا يكون مجلس العقد في المكالمة الهاتفية أو اللاسلكية: هو زمن الاتصال ما دام الكلام في شأن العقد، فإن انتقل المتحدثان إلى حديث آخر انتهى المجلس
0 komentar:
Posting Komentar