Template information

Home » , » Hukum Mengunyahkan Makanan Untuk Anak Ketika Puasa

Hukum Mengunyahkan Makanan Untuk Anak Ketika Puasa


Soal: Assalamu'alaikum, para sahabat Fiqih Kontemporer, anggota baru izin bertanya, Apa boleh seorang ibu Mengunyah Makanan untuk Anak nya padahal ibu tersebut sedang Berpuasa?

(Pertanyaan dari: Mbah Pakoh)

Jawab: Waalaikum salam warahmatullah wabarakatuh..
Pada dasarnya orang yang sedang berpuasa dimakruhkan mencicipi makanan, karena dikhawatirkan makanan tersebut akan terrtelan sehingga puasanya menjadi batal. Hanya saja para ulama' mengecualikan keadaan apabila hal tersebut dilakukan karena hajat, seperti mengunyahkan makanan atau merasakan rasa makanan untuk anaknya. Keadaan tersebut dianggap sebagai hajat yang memperbolehkan orang yang sedang puasa untuk mengunyah makanan, meskipun rasa dan aroma makanan masih terasa dilidah. Kebolehan terswebut selama makanannya tidak tertelan, jika sampai tertelan maka puasanya batal.

Jadi kesimpulannya seorang ibu diperbolehkan mengunyahkan makanan untuk anakanya dan puasanya tetap sah selama makanan tersebut tidak tertelan. Wallahu a’lam

(Dijawab oleh: Mazz Rofii ,Kudung Khantil Harsandi Muhammad, Ubaid Bin Aziz Hasanan ,IdAd UQi )

Referensi :
1. Hasiyah Al-Jamal Ala Syarh Al-Manhaj, juz 2 hal 329

ﻭَ ﺗَﺮْﻙُ ﺫَﻭْﻕٍ ﻟِﻄَﻌَﺎﻡٍ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺧَﻮْﻑَ ﻭُﺻُﻮﻟِﻪِ ﺣَﻠْﻘَﻪُ ﻭَﺗَﻘْﻴِﻴﺪُ ﺍْﻷَﺻْﻞِ ﺑِﺬَﻭْﻕِ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﺟَﺮَﻯ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻐَﺎﻟِﺐِ ﻭَ ﺗَﺮْﻙُ ﻋَﻠْﻚٍ ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ِﻷَﻧَّﻪُ ﻳَﺠْﻤَﻊُ ﺍﻟﺮِّﻳﻖَ ﻓَﺈِﻥْ ﺑَﻠَﻌَﻪُ ﺃَﻓْﻄَﺮَ ﻓِﻲ ﻭَﺟْﻪٍ ﻭَﺇِﻥْ ﺃَﺑْﻘَﺎﻩُ ﻋَﻄَّﺸَﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﻜْﺮُﻭﻩٌ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺧَﻮْﻑَ ﻭُﺻُﻮﻟِﻪِ ﺣَﻠْﻘَﻪُ ( ﻧَﻌَﻢْ ﺇﻥِ ﺍﺣْﺘَﺎﺝَ ﺇﻟَﻰ ﻣَﻀْﻎِ ﻧَﺤْﻮِ ﺧُﺒْﺰٍ ﻟِﻄِﻔْﻞٍ ﻟَﻢْ ﻳُﻜْﺮَﻩْ ﺍﻫـ ﺷَﺮْﺡُ ﻡ ﺭ ) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﺗَﺮْﻙُ ﻋَﻠْﻚٍ ( ﺃَﻱْ ﻻَ ﻳَﺘَﺤَﻠَّﻞُ ﻣِﻨْﻪُ ﺟِﺮْﻡٌ ﻭَﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟﻠِّﺒَﺎﻥُ ) ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺑِﻔَﺘْﺢِ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ( ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻔِﻌْﻞُ ﺃَﻱْ ﺍﻟْﻤَﻀْﻎُ ) ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻓِﻲ ﻭَﺟْﻪٍ ( ﺃَﻱْ ﺿَﻌِﻴﻒٍ ﻭَﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢُ ﺧِﻼَﻓُﻪُ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺮَﻭَّﺡَ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟﺮِّﻳﻖَ ﺑِﺮِﻳﺤِﻪِ ﺃَﻭْ ﻭَﺟَﺪَ ﻓِﻴﻪِ ﻃَﻌْﻤَﻪُ ﺍﻫـ

2. Tuhfatul muhtaj, juz 3 hal 425

ﻭَ ﻋَﻦْ ﺫَﻭْﻕِ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺑَﻞْ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺧَﻮْﻓًﺎ ﻣِﻦْ ﻭُﺻُﻮﻟِﻪِ ﺇﻟَﻰ ﺣَﻠْﻘِﻪِ ) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺇﻟَﻰ ﺣَﻠْﻘِﻪِ ( ﻗَﻀِﻴَّﺘُﻪُ ﺃَﻥَّ ﻭُﺻُﻮﻟَﻪُ ﻗَﻬْﺮًﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣُﻔْﻄِﺮٌ ﻭَﻻَ ﻳَﺒْﻌُﺪُ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺇﺫَﺍ ﺍﺣْﺘِﻴﺞَ ﻟِﻠﺬَّﻭْﻕِ ﺃَﻥْ ﻻَ ﻳَﻀُﺮَّ ﺳَﺒْﻘُﻪُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺠَﻮْﻑِ ﻛَﻤَﺎ ﻳُﺆْﺧَﺬُ ﻣِﻤَّﺎ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺎﺷِﻴَﺔِ ﻋَﻦِ ﺍْﻷَﻧْﻮَﺍﺭِ ) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺑَﻞْ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺇﻟَﺦْ ( ﻧَﻌَﻢْ ﺇﻥِ ﺍﺣْﺘَﺎﺝَ ﺇﻟَﻰ ﻣَﻀْﻎِ ﻧَﺤْﻮِ ﺧُﺒْﺰٍ ﻟِﻄِﻔْﻞٍ ﻟَﻢْ ﻳُﻜْﺮَﻩْ ﻧِﻬَﺎﻳَﺔٌ ﻭَﺇِﻳﻌَﺎﺏٌ ﻗَﺎﻝَ ﻉ ﺵ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻧَﻌَﻢْ ﺇﻥِ ﺍﺣْﺘَﺎﺝَ ﺇﻟَﺦْ ﻗَﻀِﻴَّﺔُ ﺍﻗْﺘِﺼَﺎﺭِﻩِ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔُ ﺫَﻭْﻕِ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻟِﻐَﺮَﺽِ ﺇِﺻْﻼَﺣِﻪِ ﻟِﻤُﺘَﻌَﺎﻃِﻴﻪِ ﻭَﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻋَﺪَﻡُ ﻛَﺮَﺍﻫَﺘِﻪِ ﻟِﻠْﺤَﺎﺟَﺔِ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﻣُﻔْﻄِﺮٌ ﻏَﻴْﺮُﻩُ ِﻷَﻧَّﻪُ ﻗَﺪْ ﻻَ ﻳُﻌْﺮَﻑُ ﺇﺻْﻼَﺣُﻪُ ﻣِﺜْﻞَ ﺍﻟﺼَّﺎﺋِﻢِ ﺍﻫـ ) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺘْﻦِ ﻭَﺫَﻭْﻕِ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻭَﺍﻟْﻌِﻠْﻚِ ( ﻭَﻣَﺤَﻠُّﻪُ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﻣَﺎ ﻳَﺘَﻔَﺘَّﺖُ ﺃَﻣَّﺎ ﻫُﻮَ ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﻴَﻘَّﻦَ ﻭُﺻُﻮﻝَ ﺑَﻌْﺾِ ﺟِﺮْﻣِﻪِ ﻋَﻤْﺪًﺍ ﺇﻟَﻰ ﺟَﻮْﻓِﻪِ ﺃَﻓْﻄَﺮَ ﻭَﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻣَﻀْﻐُﻪُ ﺑِﺨِﻼَﻑِ ﻣَﺎ ﺇﺫَﺍ ﺷَﻚَّ ﺃَﻭْ ﻭَﺻَﻞَ ﻃَﻌْﻤُﻪُ ﺃَﻭْ ﺭِﻳﺤُﻪُ ِﻷَﻧَّﻪُ ﻣُﺠَﺎﻭِﺭٌ ﺍﻫـ

0 komentar:

Posting Komentar