Pertanyaan :
Assalamu'alaikum
Afwan, mau tanya; adakah dalil yang spesifik menyatakan bagi Wanita jika puasa harus Izin Suami?
Syukron
( Dari : Hasyim Wahid )
Jawaban :
Wa'alaikum salam warohmatullohi wabarokatuh
Ada beberapa hadits yang dijadikan sebagai dalil kewajiban bagi seorang istri yang akan berpuasa untuk meminta izin dulu kepada suaminya, diantaranya adalah hadits yang diriwayatkan oleh sahabat Abu Hurairoh rodhiyallohu ‘anhu bahwasanya Rosululloh shollallohu ‘alaihi wasallam bersabda;
لاَ يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَصُومَ وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ
“Tidak halal bagi seorang wanita untuk berpuasa sedangkan suaminya menyaksikannya, dengan tanpa izin dari suaminya” (Shohih Bukhori, no.5195 dan Shohih Muslim, no.1026)
Dalam riwayat lainnya terdapat tambahan;
لَا تَصُومُ الْمَرْأَةُ وَبَعْلُهَا شَاهِدٌ، إِلَّا بِإِذْنِهِ غَيْرَ رَمَضَانَ
“Tidak diperbolehkan bagi seorang perempuan untuk berpuasa, sedangkan suaminya menyaksikannya, kecuali dengan izin suaminya selain puasa romadhon” (Sunan Abu Dawud, no.2458)
Berdasarkan hadits – hadits tersebut para ulama’ meetapkan diharamkannya mengerjakan puasa apabila :
1. Puasa yang dikerjakan adalah puasa sunat, sedangkan bila puasa yang dikerjakan puasa wajib seperti puasa romadhon atau puasa yang waktunya mepet maka boleh dikerjakan. Begitu juga diperbolehkan mengerjakan puasa yang tidak rutin seperti puasa arofah, tanpa meminta izin pada suaminya, maka puasa sunat seperti itu boleh dikerjakan tanpa izin dari suami, kecuali apabila suaminya melarang.
Imam Nawawi menjelaskan bahwa larangan ini dikarenakan suami mempunyai hak untuk bersenang – senang dengan istrinya, dan hak ini wajib dipenuhi oleh wanita, sedangkan apabila wanita tersebut sedang berpuasa tentu ia tak bisa melaksanakan kewajibannya, padahal kaedah yang berlaku dalam fiqih; “suatu kewajiban tak boleh ditinggalkan karena mengerjakan kesunatan”.
Imam Nawawi menjelaskan bahwa larangan ini dikarenakan suami mempunyai hak untuk bersenang – senang dengan istrinya, dan hak ini wajib dipenuhi oleh wanita, sedangkan apabila wanita tersebut sedang berpuasa tentu ia tak bisa melaksanakan kewajibannya, padahal kaedah yang berlaku dalam fiqih; “suatu kewajiban tak boleh ditinggalkan karena mengerjakan kesunatan”.
2. Suaminya sedang dirumah, jadi apabila suaminya sedang bepergian selama sehari penuh atau beberapa hari maka diperbolehkan bagi wanita tersebut untuk berpuasa.
Namun, apabila seorang wanita yang bersuami tetap mengerjakan puasa tanpa izin suaminya, puasa yang dikerjakan tetap sah. Adapun mengenai pahala puasanya menurut Syekh al-imroni, pahalanya diserahkan kepada Alloh, sedangkan menurut Imam nawawi wanita tersebut tidak mendapatkan pahala. Wallohu a’lam.
( Dijawab oleh : Aziz Putra Assaidi, Su Kakov, Oziel Heer, Siroj Munir dan Ahlussunnah )
Referensi :
1. Fathul Bari Li Ibnu Hajar, Juz : 9 Hal : 295
2. Syarah Shohih Muslim Lin-Nawawi, Juz : 7 Hal : 155
3. Al-Majumu’ Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 6 Hal : 392
4. Hasyiyah Al-Bujairomi Ala Syarhil Manhaj, Juz : 2 Hal : 91
Ibarot :
Fathul Bari Li Ibnu Hajar, Juz : 9 Hal : 295
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه، وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدى إليه شطره» ورواه أبو الزناد، أيضا عن موسى، عن أبيه، عن أبي هريرة، في الصوم
…………………………………………………………
وقد بينه المصنف بعد قوله لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها يلتحق به السيد بالنسبة لأمته التي يحل له وطؤها ووقع في رواية همام وبعلها وهي أفيد لأن بن حزم نقل عن أهل اللغة أن البعل اسم للزوج والسيد فإن ثبت وإلا ألحق السيد بالزوج للاشتراك في المعنى قوله شاهد أي حاضر قوله إلا بإذنه يعني في غير صيام أيام رمضان وكذا في غير رمضان من الواجب إذا تضيق الوقت وقد خصه المصنف في الترجمة الماضية قبل باب بالتطوع وكأنه تلقاه من رواية الحسن بن علي عن عبد الرزاق فإن فيها لا تصوم المرأة غير رمضان
Syarah Shohih Muslim Lin-Nawawi, Juz : 7 Hal : 155
حدثنا محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام بن منبه، قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة، عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر أحاديث منها، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته وهو شاهد إلا بإذنه، وما أنفقت من كسبه من غير أمره، فإن نصف أجره له
…………………………………………..
وقله صلى الله عليه وسلم (لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه) هذا محمول على صوم التطوع والمندوب الذي ليس له زمن معين وهذا النهي للتحريم صرح به أصحابنا وسببه أن الزوج له حق الاستمتاع بها في كل الأيام وحقه فيه واجب على الفور فلا يفوته بتطوع ولا بواجب على التراخي فإن قيل فينبغي أن يجوز لها الصوم بغير إذنه فإن أراد الاستمتاع بها كان له ذلك ويفسد صومها فالجواب أن صومها يمنعه من الاستمتاع في العادة لأنه يهاب انتهاك الصوم بالإفساد وقوله صلى الله عليه وسلم وزوجها شاهد أي مقيم في البلد أما إذا كان مسافرا فلها الصوم لأنه لا يتأتى منه الاستمتاع إذا لم تكن معه
Al-Majumu’ Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 6 Hal : 392
قال المصنف رحمه الله تعالى : ولا يجوز للمرأة ان تصوم التطوع وزوجها حاضر الا باذنه لما روى أبو هريرة رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تصوم المرأة التطوع وبعلها شاهد إلا باذنه " ولان حق الزوج فرض فلا يجوز تركه بنفل
...................................
الشرح} حديث أبي هريرة رواه البخاري ومسلم
* لفظ البخاري " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه " ولفظ مسلم لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه " وفي رواية أبي داود لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان " إسناد هذه الرواية صحيح على شرط البخاري ومسلم (أما) حكم المسألة فقال المصنف والبغوي وصاحب العدة وجمهور أصحابنا لا يجوز للمرأة صوم تطوع وزوجها حاضر إلا باذنه لهذا الحديث وقال جماعة من أصحابنا يكره والصحيح الأول فلو صامت بغير إذن زوجها صح باتفاق أصحابنا وإن كان الصوم حراما لأن تحريمه لمعنى آخر لا لمعنى يعود إلى نفس الصوم فهو كالصلاة في دار مغصوبة فإذا صامت بلا إذن قال صاحب البيان الثواب إلى الله تعالى هذا لفظه ومقتضى المذهب في نظائرها الجزم بعدم الثواب كما سبق في الصلاة في دار مغصوبة
Hasyiyah Al-Bujairomi Ala Syarhil Manhaj, Juz : 2 Hal : 91
[فرع لا تصوم المرأة تطوعا وزوجها حاضر إلا بإذنه]
قوله: لا تصوم) أي يحرم عليها فعل غير الرواتب من الصوم ومثل الصوم الصلاة كما يفيده كلام المصنف في كتاب النفقات وفي شرح شيخنا كحج ولا يلحق بالصوم صلاة التطوع لقصر زمنها فليحرر ح ل
قوله: المرأة) ومثلها الأمة التي يباح له التمتع بها والكلام في أمة معدة للاستمتاع وأما الأمة المعدة للخدمة غالبا فالظاهر جواز صومها قاله شيخنا ع ش برماوي
0 komentar:
Posting Komentar